بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 24 أكتوبر 2022

أنواع اليوميات Les calendriers

 تعد اليومية وسيلة فعالة للتعريف بالجمعية أو المؤسسة أو الشركة عن طريق إشهار الأنشطة أو البرامج أو المنتجات عبرها من خلال وضع الصور ومعلومات تعريفية عليها تساهم بشكل كبير في إكساب المهتمين أو الزبناء أو الشركاء من مختلف فئات وشرائح المجتمع. 

اليومية، يومية 2023، calendrier

إذ تعتبر اليومية من أكثر الوسائل استعمالا عند بداية كل عام ميلادي جديد، فهي فرصة سانحة لكل جمعية تريد التعريف بأنشطتها بشكل أوسع كي تتبادر إلى إصدار يومية خاصة بالسنة الجديدة وبتصميم ملائم وتضع عليها صور أنشطتها ومعلوماتها مثل موقعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وموقعها الجغرافي، ورقم حسابها البنكي... كما يمكن بيعها بأثمنة رمزية لفائدة منخرطيها أو عامة الناس.   

لذا ارتأينا اليوم أن نتحدث عن هذا الموضوع وبمناسبة اقتراب سنة ميلادية جديدة وذلك من خلال أخذ فكرة عامة حول أنواع اليوميات وأشكالها وطريقة تصميمها وطباعتها.

أولا أنواع اليوميات وأشكالها:

 تختلف أشكال وأنواع اليوميات حسب نوع الأوراق المستعملة من جهة وحسب أشكالها وأحجامها من جهة أخرى، فبالنسبة لنوع الورق فغالبا ما يستعمل الورق المقوى المغلف (Plastifié) لطباعة اليوميات نظرا لقدرته على التحمل طيلة 12 شهرا (عام واحد على الأقل)، أما بالنسبة لأحجامها ولأشكالها فلكل شكل حجم خاص به، وهذه بعض أنواع اليوميات المستعملة في غالب الأحيان:

- يوميات الجيب (Calendriers de poche) 

وتسمى بهذا الاسم لأنها صغيرة الحجم ويمكن وضعها داخل جيبك أو محفظة نقودك وترافقك حيث ما تذهب وتساعدك على تخطيط وتنظيم وقتك، فهي لا تشغل مساحة كبيرة (9cm/5,5cm في الغالب) وتشبه كثيرا بطاقة العمل (Carte visite)، إذ يمكن اعتبارها يومية وبطاقة عمل في نفس الوقت لاحتوائها على كل المعلومات الخاصة بالجمعية على ظهرها وتواجد اليومية في الصفحة الأخرى. 

يومية الجيب

calendrier de poche



- اليومية المثلثة (Calendrier Triangle)

عبارة عن يومية من جهتين في كل جهة 6 أشهر، وهي على شكل مثلث توضع على المكاتب أو على الرفوف وتعطي رونقا خاصا إذا صممت بشكل جيد، كل جهة من الجهتين بها مساحة كافية لعرض الصور والكتابات، طولها تقريبا 21 سم وعرضها 15 سم (حجم الورقة من نوع   A5) 

اليومية المثلثة

calendrier sous forme triangle



- اليومية ذات السلك اللولبي (Calendrier spirale)

تشبه النوع السابق من حيث حجم الورق (تقريبا 21 سم وعرضها 15 سم)، وتختلف عنها في كونها تتكون من 12 ورقة ملفوفة حول السلك اللولبي، كل ورقة تضم يومية شهرا واحد، بدورها تعطي جمالا خاصا أكثر من السابقة لكونها تضم مساحة أكبر يمكن عرض فيها صورا ذات أحجام مناسبة وكتابات بشكل أوضح. 






- اليومية الملصق (ِCalendrier  affiche) 

عبارة عن ورقة من حجم A4  (21 سم / 29,70 سم) أو أكثر من ذلك حسب رغبة المستعمل، تضم شهور السنة بأكملها في صفحة واحدة، تشبه كثيرا اليومية المثلثة أي أن ما يعرض في جهتيها يعرض في جهة واحدة على هذه اليومية، وغالبا ما يعلق هذا النوع على الحائط. 


اليومية الملصق



- اليومية البنكية (Calendrier bancaire)

عبارة عن ورق مقوى من جهتين كل جهة تضم 6 أشهر، ما يميز هذا النوع أن كتاباتها تكون واضحة وبها مساحات كافية يمكن وضع الصور فيها ومعلومات أخرى، هذا النوع من اليوميات غالبا ما توضع على المكاتب بحيث تكون في مرأى المستعمل، يمكن طباعتها في ثلاثة أحجام مختلفة: الحجم الكبير (50سم/34 سم)، الحجم المتوسط (حجم الورقة A3  ( 42سم / 29,7 سم))، الحجم الصغير (35 سم/ 23 سم تقريبا).

calendrier bancaire



- اليومية المفكرة (Calendrier sous-main) 

صراحة أنا من أطلقت عليها هذا الاسم: اليومية المفكرة لأنني لم أجد اسما مناسبا لها يترجم اسمها من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، وكما يدل عليها اسمها بالفرنسية فهذا يعني أن استعمالها يكون بشكل دوري وكل يوم لأننا نسجل عليها مواعيدنا وكل شيء نخشى أن ننساه ولهذا السبب أطلقت عليها اسم اليومية المفكرة أي أنها تذكرك بمواعدك حتى لا تنساها. هذه اليومية تشبه كثيرا اليومية ذات السلك اللولبي التي تحدثنا عنها سالفا، تتكون من 12 ورقة كل ورقة تضم شهرا واحدا، الفرق بينها أن هذه اليومية حجمها كبير (54سم/34 سم أو أكثر) ومنقسمة إلى مربعات كل مربع خاص بيوم من أيام الشهر حيث يمكنك كتابة مواعدك وأشياء لا تريد نسيانها، كما تضم يومية للسنة بأكملها في كل ورقة.


اليومية المفكرة


ثانيا: التصميم والطباعة

بالنسبة للتصميم، فإذا كنت تعمل على برامج التصميم كالفوتوشوب مثلا أو كانت لديك فكرة حول هذه البرامج فإنك تستطيع تصميم اليومية التي تريد بنفسك وبالشكل والتصميم الذي تريد، فقط ما يجب التركيز عليه هو أن تعتمد المقاسات المناسبة لكل نوع من اليوميات وحاول أن تترك هوامش من أربع جهات (اليمنى واليسرى والأعلى والأسفل) وألا تضع داخل هذه الهوامش ما هو ضروري كالكتابات أو لوغو الجمعية حتى لا تشوه اليومية عند طباعتها. وبعد الانتهاء من التصميم تقوم بتصدير عملك إما على شكل PDF أو على شكل صورة JPEG وتقوم بإرسالها إلى المطبعة. 

وإذا لم تكن لديك أية فكرة حول برامج التصميم، فيمكنك طلب ذلك من أحد المصممين وما أكثرهم وتزويده بكل المعلومات والصور التي تريد إظهارها على التصميم، كما يمكن طلب ذلك مباشرة من أصحاب المطابع فهم يتوفرون على نماذج معدة مسبقا فقط توفر له كل ما يحتاجه وعدد النسخ التي ترغب في طباعتها وهو يتكلف بكل شيء بعد الموافقة على الأثمنة.

هذه الأخيرة – أي الأثمنة – تعتبر نسبية لأنها تختلف حسب نوعية التصميم وحسب نوع الورق المستعمل وجودته وحسب حجم اليومية وكذا حسب المطابع المختصة بطباعة اليوميات، ما عليك إلا أن تبحث على المطبعة التي تقدم عروضا بجودة عالية وبأثمنة مناسبة. 


موقع جمعية فوريو بدوره يشارككم في هذه العملية ويوفر لثلاث جمعيات الأولى التي ترغب في ذلك تصميما بالمجان لأحدى أنواع اليوميات المذكورة سابقا وفق شروط وهي:

- فقط ثلاث جمعيات الأولى التي تقدم طلبها

- أن تكون هذه الجمعيات ذات دخل محدود، فالمرجو من الجمعيات التي باستطاعتها التمويل إتاحة الفرصة لها.

- أن توافق على أنها سترسل لنا كل ما نحتاج إليه من صور ولوغو الجمعية، في أجل أقصاه يومين فقط.

- أن هذه العملية تضم فقط التصميم ولا تدخل فيها عملية الطباعة. 

كما يوفر الموقع  لجميع الراغبين نماذج لتصميمات مختلف اليوميات على شكل PSD  يمكن التعديل عليها باستعمال برنامج الفوتوشوب:

- يومية الجيب

- اليومية المثلثة

- اليومية ذات السلك اللولبي 

- اليومية الملصق

- اليومية البنكية 

- اليومية المفكرة

- الخطوط المستعملة

إذا أعجبكم موضوع اليوم فلا تترددوا بنشره بالضغط على أزرار المشاركة الموجودة في الأسفل، كما يمكنكم التعليق على المنشور ومناقشة الموضوع. 

ليست هناك تعليقات:
اكتب comments