بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 7 يوليو 2022

اللجان داخل الجمعية (ج2)

بعدما أشرنا إلى الأسباب التي تجعل اللجان ذات أهمية كبيرة في التسيير الجمعوي، والطرق التي يتم بها تنظيم الأعمال والأنشطة داخل اللجنة، سنتحدث في الجزء الثاني عن  أنواع اللجان ومسمياتها، والعوامل التي قد تسبب في فشل اللجان تجنبا للوقوع فيها، كما نرى إمكانية حل اللجنة ومتى يتم ذلك؟

6- ما هي أنواعها ومسمياتها؟

   لا يوجد نظام أو قانون يفرض نوعا من اللجان دون الآخر، بل على كل جمعية أن تقوم بتشكيل لجان ضمن مسميات تتوافق مع أهدافها واحتياجاتها، فاللجان تختلف من جمعية إلى أخرى من حيث أهدافها وأنشطتها وبرامجها. وتنقسم اللجان إلى قسمين:

أولا:اللجان المؤقتة.

 وهي التي تقوم بإنجاز مهمات محددة في الزمان ومن حيث طبيعتها، أي أنها تقوم بوظيفتها بشكل مؤقت وينتهي وجودها بانتهاء هذه الوظيفة. ومنها:
-         اللجنة التحضيرية لتأسيس جمعية: وهي أول لجنة يتم تشكيلها قصد وضع اللمسات الأولى لتأسيس جمعية من خلال اقتراح مشروع القانون الأساسي، وتتكون هذه اللجنة من الرئيس والأعضاء يسهرون على إعداد الوثائق الضرورية وتحديد مكان انعقاد الجمع التأسيسي.
-         لجنة تقصي الحقائق: وهي لجنة تشكل لحل مشكلة أو قضية مستعجلة، وينتهي دورها بانتهاء مهمتها التي هي إيجاد حل للمشكل.
-         لجنة تنفيذ مهمة معينة: إذا قرر اجتماع المكتب المسير إنشاء روض للأطفال في الحي، يشكل لجنة لتدارس الاحتياجات اللازمة لإنشاء هذا الروض. فتقوم اللجنة بالدراسات اللازمة وتجمع الحقائق عن إمكانية إنشاء روضة أطفال في الحي وترفعها في تقرير للاجتماع، الذي يقوم بدراسة هذه المعلومت ويقرر ما هو مناسب على ضوئها.
ثانيا: اللجان الدائمة.

وهي التي تقوم بمسؤوليات ومهامات ذات صبغة مستمرة، أي أنها تباشر مهاما دائمة للجمعية. ومن هذا النوع نذكر ما يلي:

-         لجنة التخطيط: وهي اللجنة التي تتولى رسم السياسات العامة للجمعية، وتتولى وضع مسودات الخطط الاستراتيجية لها بتكليف من المكتب المسير. وتهدف هذه اللجنة الى تحديد معالم الطريق الذي ستسلكه الجمعية لتحقيق أهدافها.
-        لجنة الأعضاء والمنخرطين : وهي اللجنة التي تتولى متابعة تقديم الخدمات للأعضاء والمنخرطين وتحصيل انخراطاتهم السنوية ، كما تسعى هذه اللجنة الى المحافظة على الأعضاء والمنخرطين في الجمعية وزيادة عددهم من خلال الاتصال بأفراد جدد وعرض العضوية عليهم، كما تقوم بتطوير الخدمات التي تقدم للأعضاء والمنخرطين بما يكفل الاحتفاظ بهم واستقطاب غيرهم. كما تقوم هذه اللجنة بتحقيق التواصل بين الجمعية وأعضائها والمنخرطين فيها.
-        لجنة تنمية الموارد المالية: وهي اللجنة التي تباشر تحديد الموارد المطلوبة لاستمرار الجمعية وتنفيذ برامجها ونشاطاتها، وتضع الخطط المناسبة لتنمية موارد الجمعية المالية من خلال الوصول الى طرق ومصادر تمويلية كحملات جمع الاموال والتبرع والتعرف على مؤسسات تمول مشاريع تنموية. كما تقوم بإرسال طلبات التبرع والدعم المالي إلى مختلف الجهات المانحة.
-      لجنة البرامج والمشاريع: وهي اللجنة التي تقوم بعملية تطوير برامج ونشاطات الجمعية، كما تتولى اقتراح مشاريع وبرامج جديدة من دورات وورش عمل وندوات ومؤتمرات وغيرها من أشكال الأنشطة.
-       لجنة الدراسات والأبحاث:   وهي اللجنة التي تتولى إعداد الدارسات والابحاث الخاصة باهتمامات الجمعية، كما تقوم بإعداد قواعد المعلومات ذات الموضوعات المتصلة بمجال عمل الجمعية.
-        لجنة التطوع: وهي اللجنة التي تتولى رصد موارد الجمعية بالجهود التطوعية ووضع نظام لامتيازات ومهام المتطوعين. وتقوم هذه اللجنة بإعداد سجلات المتطوعين وتحفظها في مقر الجمعية.
-       لجنة الندوات والمؤتمرات: وهي اللجنة التي تهتم بتوعية الرأي العام بالقضايا التي تتناولها الجمعية واستخدام الوسائل الاعلامية المناسبة لخلق رأي عام مشترك حول هذه القضايا.
-       لجنة التدريب: وهي اللجنة التي تقوم  بتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل التي تهدف إلى تطوير مهارات وخبرات الأعضاء والمنخرطين.
-      لجنة الأنشطة الثقافية والإعلامية والرياضية:   تقوم ببرمجة وتنظيم مختلف الأنشطة الثقافية والإعلامية والرياضية  كتنظيم الرحلات و تسيير المكتبات وتنظيم المهرجانات...
-      لجنة الأنشطة الاجتماعية: تقوم بمختلف الأنشطة الاجتماعية  كتقديم المساعدات المادية والعينية فى المناسبات، وكفالة اليتيم ...
-     لجنة البيئة وحماية الطبيعة:   تقوم بمختلف الخدمات التي تساهم في المحافظة على البيئة مثل التشجير والمشاركة في صيانة المرافق وغيرها ...
    هذه بعض أنواع اللجان على سبيل الاستئناس لا الحصر لأنها كثيرة جدا، وكما قلنا فهي تختلف من جمعية إلى أخرى، ولكل جمعية الحق في اختيار اسم اللجنة ولها كامل التصرف في أهدافها وأنشطتها.

7- ما هي بعض العوامل التي قد تسبب في فشلها؟

    كما أن لكل عمل أسباب الفشل فالأمر يتعلق كذلك باللجان داخل الجمعيات، فمن بين أسباب فشلها نذكر:

-         عدم استغلال إمكانيات أعضاء اللجنة أو عدم العمل بآرائها من قبل المكتب المسير واعتبارها مجرد تشكيل صوري فقط.
-          إبقاء اللجنة في عملها بالرغم من أن الحاجة إليها تكون قد انتهت أو تكون قد زالت لتغير الظروف ومع ذلك لا تلغى.
-          تكليف اللجنة بأعمال أكثر من طاقتها مما يؤدي إلى احتراق وظيفي لأعضائها وعدم قدرتهم على مواصلة العمل بشكل واف.
-          يصاب عمل المكتب المسير بخلل عندما يشكل عدد كبير من اللجان والكثير منها يكون غير فعال ويشكل  عبء  على المكتب والموارد البشرية والمالية والمادية.
-          غياب رؤيا وفلسفة واضحتين حول اللجان وعملها بين أعضاء المكتب أنفسهم مما يؤثر في توجه اللجنة أولا وفي تقويم عمل اللجنة ثانيا.
-          عدم  تحديد الواجبات والصلاحيات والمسؤوليات والأهداف  التي تناط بهذه اللجان.

8- متى يتم حل لجنة من اللجان؟

    إن لكل بداية نهاية، فاللجان داخل الجمعيات يمكن حلها وإنهاء مهمتها في الحالات التالية:

-         عدم  رفع تقارير الأنشطة المنجزة في الوقت المحدد، رأى المكتب المسير بعده ألا ضرورة لمواصلة عملها.
-         عدم احترام بنود القانون الأساسي أو الداخلي للجمعية من طرف اللجنة.
-         انتهاء مهمة اللجنة، إذا تعلق الأمر باللجان المؤقتة.
-         عدم إنجاز المهام الموكولة إليها بسبب سوء التنظيم أو غيره.

     ويمكن للمكتب المسير للجمعية، أن يقوم بتعديلات داخل اللجنة لأجل مواصلة عملها والحيلولة دون حلها وإنهاء مهمتها.



   أخي الكريم، أختي الكريمة، ها نحن قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا هذا حول اللجان داخل الجمعيات.. فإن أعجبكم الموضوع فالرجاء مشاركته بالضغط على أيقونة مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة أسفل الموضوع. كما يمكنكم مراسلتنا أو كتابة تعليقاتكم في المكان الخاص بالتعليقات أسفله، لأننا لا يمكن لنا الاستمرار دون ملاحظاتكم واقتراحاتكم وكذا انتقاداتكم، أخي الفاعل الجمعوي، أختي الفاعلة الجمعوية، إلى لقاء آخر وحول موضوع آخر إن شاء الله.

هناك 10 تعليقات:
اكتب comments
  1. شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  2. اشكركم جزيل الشكر ،لكم مني كل التقدير و الاحترام

    ردحذف
  3. شكرا على هذه الورقة

    ردحذف
  4. شكرا لكم على النصائح👍

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا على مجهوداتكم في تنوير الرأي العام

    ردحذف
  6. أشكركم على إنجازاتكم الرفيعة المستوى وجزاكم الله خير الجزاء على الفوائد التي توفرونها للقراء وخاصة منهم المهتممين بالعمل الجمعوي

    ردحذف
  7. جزاكم الله خيرا على مساعدتكم لنا ولكم التوفيق والسداد والنجاح ومزيدا من التألق تحياتي

    ردحذف