بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 7 يوليو 2022

الأنشطة البيئية والتنمية المستدامة

السلام عليكم ورحمة الله، ها نحن من جديد حول موضوع جديد حول الأنشطة الجمعوية. اليوم سنتحدث عن أنشطة لا تقل أهمية عن ما سبق، هذا الميدان يمكن اعتباره من بين الميادين الأكثر أهمية في حياة الإنسان من أجل استمرار النوع البشري على كوكب الأرض والحفاظ على مواردها الطبيعية وضمان مستقبل زاهر للأجيال القادمة. اليوم سنتحدث عن أنشطة المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة. فما هي هذه الأنشطة؟ وما هي أنواعها؟ وما هي الجهات التي تساهم بشراكة مع الجمعيات لأجل القيام بها؟؟


 أنشطة المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة

   (...) ولهذه الغاية، تلتزم [جمعيات المجتمع المدني] بالقيام، إما بمبادرة منها، أو بشراكة مع الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية وشركات الدولة والمقاولات الخاصة، بكل عملية إخبار أو تحسيس أو اقتراح كفيلة:
-  بدعم حرص السكان على احترام البيئة والموارد الطبيعية والتراث الثقافي وقيم التنمية المستدامة وذلك من خلال عمليات التحسيس والتربية؛
-  بالسهر على تطوير وتثمين الطرق والممارسات المختبرة في مجال التدبير المستدام للموارد الطبيعية على مستوى التجمعات المحلية؛
- بالمساهمة في التحسين المستمر للآليات المعمول بها في مجال مشاركة السكان في اتخاد القرار البيئي والولوج إلى المعلومة البيئية.
المادة 22 من الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة


   هي إذن أنشطة تعمل على تعزيز المحافظة على النظام البيئي والتنوع الحيوي ، وكذا رفع الوعي البيئي لدى الأفراد والمجتمعات لتحقيق التنمية المستدامة والاستخدام السليم للموارد الطبيعية، كما تساهم هذه الأنشطة في فهم مشكلات البيئة واكتساب مهارات حلها.
ومنها نذكر:

-         تنظيم أيام تحسيسية بيئية حول المجالات التي تهم البيئة والمحافظة عليها (مخاطر التلوث، مخاطر استنزاف الموارد الطبيعية، أهمية الشجرة، ترشيد استعمال الماء،...)
-         التشجير وتوسيع المساحات الخضراء.
-         القيام بحملات النظافة (تنظيف الشوارع والأحياء السكنية، تنظيف الشواطئ، تنظيف المؤسسات التعليمية، تنظيف الغابة ...)
-         تنظيم ندوات ومحاضرات بيئية.
-         الاحتفال بالأيام الوطنية والدولية حول البيئة.(اليوم العالمي للشمس، اليوم العالمي للبيئة، اليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون، اليوم العالمي للبحر، اليوم العالمي للوقاية من الكوارث الطبيعية، اليوم الوطني للتعاون المدرسي، اليوم العالمي التطوعي لنظافة البيئة، الأسبوع العالمي للغابة، اليوم العالمي للماء ...)
-         توفير شاحنات لنقل الأزبال والنفايات المنزلية.
-         تدبير النفايات المنزلية، وإعادة تدوير المخلفات الصلبة.
-         المحافظة على الموارد الطبيعية (الماء، الأشجار، الحيوانات...)
-         إقامة وتدبير المحميات الطبيعية.  
-         ...
    ولتنظيم مثل هذه الأنشطة، نقترح عليكم مجموعة من الجهات الوطنية والدولية التي تهتم بالشأن البيئي والتي بالإمكان عقد شراكة معها في إطار المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة:

-         وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة قطاع البيئة.
-         وكالة التنمية الاجتماعية.
-         مندوبية التعاون الوطني.
-         المديرية الجهوية للصناعة التقليدية.
-         منظمة مرفق البيئة العالمي.
-         منظمة الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي.
-         جمعيات مغربية.
-         مؤسسات عمومية وخصوصية.
-         ...

تحميل الوثائق:



   إلى هنا نأتي إلى طي صفحة الأنشطة الجمعوية وكنا قد تحدثنا عن مجموعة منها: الأنشطة الثقافية، الأنشطة الاجتماعية، الأنشطة التربوية، الأنشطة الرياضية، الأنشطة الصحية، الأنشطة البيئية. فما عليك أخي الفاعل الجمعوي، أختي الفاعلة الجمعوية إلا أن تتوكل على الله، وأن تقوم وتبرمج وتنظم ما تراه مناسبا وموافقا لجمعيتك وأعضائها ومنخرطيها بصفة خاصة والمجتمع والوطن بصفة عامة، ودائما شعارنا هو بعملنا الجمعوي نرتقي بمجتمعاتنا. كما نتقدم إليكم بجزيل الشكر على تتبعكم لموقع جمعية فور يو ونتمنى أن نكون عند حسن ظن الجميع، ولا تبخلوا علينا بملاحظاتكم واقتراحاتكم وانتقاداتكم وكذا يمكنكم مشاركة مواضيعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي كي تعم الفائدة. وإلى لقاء آخر ومواضيع أخرى إن شاء الله. 

ليست هناك تعليقات:
اكتب comments